-->
كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيفية معرفة نظام التشغيل الخاص بك 32bit ام 64bit

مرحبا بكم من جديد في موقع كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma
في كثير من الأحيان، وخصوصاً عندما تقوم بتحميل بعض البرامج فإنك ربما تجد أن البرنامج يدعم نظام 32 بت (أحياناً يسمى 86 بت)، وربما تجد أن نفس البرنامج في مكان آخر يدعم نظام 64 بت؛ فما هو الفرق بين نظامي 32 بت، و64 بت؟ وكيف أعرف النظام المستخدم على جهازي من بينهم؟

كيفية معرفة نظام التشغيل الخاص بك 32bit ام 64bit


نظام التشغيل هل هو 32 بت أم 64 بت !!!!

وأجيبك ببساطة تامة، أن المعالج المستخدم في جهازك هو عبارة عن مترجم للأوامر التي تعطيها أنت للحاسب؛ حيث يتم تخزين هذه المعلومات بسرعة فائقة داخل المعالج قبل تنفيذها، ولكي يمكن للمعالج تجميع الأوامر والبيانات ثم تنفيذها بطريقة صحيحة يجب أن يحتوي على مخزن ليضع فيه هذه التعليمات. هذا المخزن يتم قياسه بسعة Bit؛ وحاليا توجد سعتين فقط؛ هما 32 بت، و64 بت أو ببساطة شديدة، هناك معالج يحتوي على مخزن يسع بيانات بحجم 32 بت، وهناك معالج يحتوي على مخزن يسع بيانات بحجم 64 بت.


الفرق بين نظام 32 بت ونظام 64 بت


الفرق في كمية نقل البيانات:

ربما لاحظت الفرق في الشرح المبسط السابق، ولكن هناك مثال دائماً ما يستخدم لتعريف الفرق بين النظامين، وهو أن تعتبر النظامين وكأنهما أبواب: الباب الأول يمكن أن يمر من خلاله 32 شخص فقط، والباب الثاني يمكن أن يمر من خلاله 64 شخص. بهذا الوصف تجد أن نظام 64 بت يعمل مع البرامج كبيرة الحجم والتي تحتاج إلى سرعة كبيرة في التعامل مثل برنامج الفوتوشوب.

الفرق في التعامل مع الرامات:

نظام 32 بت يمكنه أن يتعامل مع الرامات أقل من 4 جيجاً، بينما نظام 64 بت يمكنه أن يتعامل مع رامات تبدأ من 4 جيجا وتصل إلى 128 جيجابايت.

كيف أعرف ما إذا كان المعالج الخاص بي يدعم نظام 32 بت، أم نظام 64 بت؟

قم بتحميل أداة Securable، وهي أداة صغيرة الحجم، وبعد أن تقوم بفتحها سوف تظهر لك هذه صورة تبين لك ما إذا كان المعالج الخاص بجهازك يدعم نظام 32 بت أو نظام 64 بت. وهذه الصورة توضح إمكانية المعالج الخاص بجهازي.

كيفية معرفة نظام التشغيل الخاص بك 32bit ام 64bit


 نظام التشغيل هل هو 32 بت أم 64 بت
تحميل الأداة من هنا



كيف اعرف نظام التشغيل لدي 32 ام 64 بت عن طريق الحاسوب بدون الاداة ؟

كما ذكرنا أن معظم البرنامج يتم إنتاجها لتعمل مع النظامين؛ إذن أنت امام اختيارين لكل برنامج وهو أن تختار البرنامج المتوافق مع نظام 32 بت، أو نظام 64 بت. وبالرغم من أن المعالج الخاص بك ربما يكون يدعم نظام 64 بت، ولكن ليست لديك رامات تبدأ من 4 جيجا، وهنا لن تتمكن من العمل بشكل جيد مع نظام 64 بت.

الطريقة الأولى:

هي الطريقة البديهية؛ حيث إذا كانت رامات جهازك أقل من 4 جيجا، فإنك يجب ان تعمل على نظام 32 بت.

الطريقة الثانية:

أضغط كليك يمين على My computer ثم أختر properties وسوف يخبرك بالنظام الخاص بنسخة الويندوز المثبتة لديك، فإن كان نظام الويندوز 32 بت فيجب تحميل البرامج المتوافقة مع نظام 32 بت، وإن كان 64 بت فيجب تحميل البرامج المتوافقة مع نظام 64 بت.

كيفية معرفة نظام التشغيل الخاص بك 32bit ام 64bit


صورة موضحة لنظام جهاز، ولاحظ أنه يخبرك أن نظام التشغيل يعمل على نظام 64 بت، والمعالج يمكنه العمل على نظام 64 بت، ولكني مضطر للعمل على نظام 32 بت كون الرامات لخاصة بي 2 جيجا فقط.


في حالة مواجهتك لأي مشكلة، فيرجى إخبارنا على الفور بإضافة تعليق جديد داخل الموضوع.

هذا الموضوع قدم لكم من طرف موقع كل ما يخص التقنية ALL4tech.ma إذا أعجب لا تنسى مشاركته مع أصدقائك

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma

2016