-->
كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

لعبة اوزمو Osmo التعليمية التفاعلية

يعد (أوزمو) (OSMO) من أحدث أجهزة الألعاب التعليمية حيث يعمل هذا الجهاز بشكل متصل مع أجهزة (آيباد-آبل) (Apple iPad). يهدف بشكل أساسي لإعادة الأطفال للعالم الحقيقي واللعب والتفكير خارج الصندوق. صُمِّم "أوزمو" بواسطة أبوين تخرجا من جامعة ستانفورد (Stanford University) وعملا سابقاً في شركة قوقل (Google) حيث يتكون الجهاز من كاميرا تتصل بجهاز الايباد، قطع ألعاب يدوية، و تطبيق (Applications).

لعبة اوزمو Osmo التعليمية التفاعلية


تتلخص فكرة عمل نظام اللعب (أوزمو) (والذي يتكون من العناصر الثلاث أعلاه)، في توسيع مساحة اللعب وإخراجها خارج إطار شاشة جهاز الايباد. وكنتيجة لذلك تنشأ بيئة تعلم مادية تفاعلية. وفقاً لفريق عمل إنتاج (أوزمو) فإن النظام يعيد أهمية اللعب في إكساب الأطفال لمهارات الحياة اليومية، التفكير الناقد والتفاعل الإجتماعي بواسطة إتاحة بيئة مفتوحة للأطفال لحل المشكلات والحصول على تغذية راجعة  إيجابية والتفاعل مع الآخرين.


يقول برامود شارما (Pramod Sharma)-بأن النظام الذي تم البدء بتطويره في العام 2013 بالمشاركة مع جيرومي سكولر (Jerome Scholler) جاء من قلقنا كوالدين حول التصاق الأطفال بالشاشات والألعاب الإلكترونية، الذي أدى لضعف التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، فبدأنا بالتفكير بأثر التقنية على نمو الأطفال المعرفي والاجتماعي حيث أن هناك العديد من المهارات اللازمة لمستقبل الطفل الوظيفي والاجتماعي تتطلب تفاعلاً إجتماعياً يصعب اكتسابه مباشرة من الكتب المدرسية. لذلك كان هناك رغبة في تطوير بيئة تفاعلية تتضمن خبرات لعب جديدة كلياً تعمل على الحفاظ على إنجذاب الأطفال وتحسن من التفاعل الاجتماعي. في نظام اللعب (أوزمو) يتم الدمج بين اللعب من خلال الوسائط الرقمية والعالم الحقيقي في نظام فريد يهدف لإعادة الأطفال للعالم الحقيقي .

كيف يعمل نظام (أوزمو) ؟

يعمل النظام من خلال التعرف على أشياء مادية في العالم الحقيقي، وعرض تفاعل الطفل مع المواد الملموسة على شاشة الايباد. يتم ذلك من خلال كامييرا مثبتة في أعلى الايباد تتعرف على الحركات التي تحدث في مساحة اللعب .

يحتوي النظام (أوزمو) على 3 تطبيقات هي ووردز (Words) ، تانقرام (Tangram) و نيوتن (Newton).

ووردز (Words) حيث تعرض على اللاعبين صورة ويطلب منهم كتابة حروف الكلمة التي تعبر عنها الصورة المعروضة. يشمل النظام 26 حرف (قطعة)  () باللونين الأحمر والأزرق ويمكن اللعب بشكل فردي أو تعاوني، حيث يتم التعرف على الحروف بواسطة الكاميرا بمجرد صفها في مساحة اللعب وعرضها ومعالجتها بواسطة تطبيق الايباد.

لعبة اوزمو Osmo التعليمية التفاعلية

تانقرام (Tangram): يتم استخدام سبعة أشكال هندسية ويطلب من اللاعبين ترتيبها لتكوين شكل يتم عرضه على شاشة الايباد. ويتم تحفيز اللاعبين من خلال باستخدام معززات مثل إضاءة القطعة الصحيحة عند عرضها على شاشة الايباد.تمثل هذه الخاصية أداة رائعة للعمل التعاوني بين اللاعبين، ،بين الأطفال واباءهم.


لعبة اوزمو Osmo التعليمية التفاعلية


نيوتن (Newton) يطلب من اللاعبين إيصال كرة تسقط من الأعلى وإيصالها لهدف محدد. وتمكن هذه الخاصية اللاعب (أو مجموعة اللاعبين) من استخدام مواد محسوسة وترتيبها في مساحة اللعب بشكل يوصل الكرة للهدف. إلى جانب الأشياء الملموسة ، يمكن للاعب استخدام ورقة وقلم لرسم المسار الذي تصل الكرة من خلاله للهدف.

 لعبة اوزمو Osmo التعليمية التفاعلية

الفرص التعليمية التي يحققها نظام (أوزمو):
على الرغم من الاعتراف بفوائد الأجهزة اللوحية، إلا أن هناك مخاوف حول أثرها على نمو الطفل، وخصوصاً تأثيرهاعلى المهارات الاجتماعية، والمهارات الحركية.
لذلك فإن (أوزمو)  يحقق الفوائد التعليمية التالية:

  • -     المهارات الاجتماعية (Social skills) / التعلم الوجداني (Emotional Learning): حيث يقدم النظام فرصاً للتعلم التعاوني ومشاركة الأفكار واللعب من خلال الفرق وتقليل فرص اللعب الفردي.
  • -      المهارات الحركية (Motor Skills)/ التعلم المكاني (Spatial Learning): حيث يتم ترتيب الأشكال الهندسية والحروف والأشياء المادية الملموسة،  مما يطور تنمية مهارات الذكاء المكاني.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma

2016