-->
كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

هل تزيد سرعة الكمبيوتر عند استبدال او زيادة الـ RAM

مرحبا بكم من جديد في موقع كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma
بعد مرور مدة من شراء حاسوب نبذا بالشعور ببطئ الجهاز او اصدار اصوات المروحة او تشنجات في الجهاز و تشعر ان حاسوبك بالكاد يقوم بعمل معين و بجهد كبير. عند الوصول الى هذه المرحة في كثير من الأحيان تبدا في التفكير في شراء حاسوب جديد أو نريد تحسن أداء الحاسوب الشخصي و نحتار بين من يقول إن زيادة الـ RAM أفضل وبين من يقول زيادة سرعة المعالج؟ يمكننا اختصار الإجابة بأنه عند زيادة حجم الـ RAM إلى مقدار معين فإن ذلك سيؤدي إلى تحسن الأداء ويعطينا الإحساس بأن الكمبيوتر أصبح أسرع. و ما هو الحد المناسب من الذاكرة RAM.

هل تزيد سرعة الكمبيوتر عند استبدال او زيادة الـ RAM


ما هي  الـ RAM:
ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random Access Memory) وتختصر ب RAM، وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنه، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات. يعتبر هذا النوع من الذاكرات مهم في تعيين أداء البرامج، فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، لذلك يحرص المحترفون (خصوصاً من يتركز عملهم على برامج معقدة كالتصميم باستخدام برامج متقدمة مثل الفوتوشوب وثري دي ماكس وغيرها. على توفير أفضل الأنواع منها، ويحرصون أيضاً على زيادتها لأنها المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة.

 وميزة هذه الذاكرة أنها تقع بين المعالج والقرص الصلب وهي تمثل الجسر الواصل بينهما، ومبدأ عملها يكمن في أن المعالج يعمل على الوصول إلى جزء معين مخزن ضمنها دون الحاجة لقراة هذا الجزء

هل تزيد سرعة الكمبيوتر عند استبدال او زيادة الـ RAM


أي لا يحتاج إلى ترتيب معين للوصول إلى جزء فيها بل يقوم بقراءتها بشكل مباشر ولهذا تدعى ذاكرة الوصول العشوائي.
وبشكل عام RAM هو المكان الذي تتم فيه عمليات المعالجة بعد تحميل «البرنامج أو اللعبة أو أي شيء» من القرص الصلب «الهارد أو القرص الليزري» إلى داخل RAM لتتم عمليات المعالجة ضمن RAM وليس ضمن القرص لأن العمليات ضمن القرص هي أبطأ بكثير من العمليات ضمن RAM.


ولكن السؤال المطروح: ما هو الحد المناسب من الذاكرة RAM؟

يمكن الإجابة على هذا السؤال بأن الحجم المناسب يعتمد على استخدام الشخص للحاسب، ويمكن لأي شخص معرفة الحجم المستهلك من الذاكرة RAM في أي لحظة وذلك عن طريق مدير المهام task manager بالضغط على alt+ ctrl + delete، ومن ثم اختيار من القائمة الأداء فيظهر لنا كم الحجم الكلي للذاكرة RAM وكم المتبقي معنا»، فإذا وجدت أن RAM ممتلئاً فإن ذلك يعني أن زيادة الذاكرة RAM سيزيد من أداء الحاسب وإذا كان الـ RAM غير ممتلئ فلا داعي لهذه الزيادة.

متى يستلزمك و تحتاج إلى تغيير الـ RAM ؟


هذا يتوقف على نظام التشغيل لديك و على البرامج التي تستخدمها، و لكن هناك أمر لابد من الانتباه إليه وهو أنه عندما تريد تطوير جهازك فلديك خياران :

هل تزيد سرعة الكمبيوتر عند استبدال او زيادة الـ RAM
  • تحديث الذاكرة : وذلك إذا كنت بحاجة لرفع كفاءة الجهاز لممارسة الألعاب الخفيفة  أو استخدام  البرامج المكتبية المألوفة،  وهذا سيضمن لك مضاعفة أداء جهازك دون تغيير المعالج.
  • تغيير وزيادة الـ  RAM : وذلك إذا كنت تستخدم برامج التصميم أو تشغل ألعابا تستنفذ قدرات الذاكرة، فلابد من تغيير الـ RAM، وأنت عنئذ مخير بين عدة أنواع من الرامات.


وفي حالة أن هناك مشكلة واجهتكم فضعها في تعليق كي نتمكن من الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

هذا الشرح قدم لكم من طرف موقع كل ما يخص التقنية ALL4tech.ma إذا أعجب لا تنسى مشاركته مع أصدقائك

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma

2016