-->
كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

رسميًا عن نظام CyanogenMod 13.0 بميزات أندرويد 6.0.1

أعلن الفريق المُطوّر لنظام CyanogenMod عن إطلاق النّسخة النهائية والرّسمية لنظام CyanogenMod 13.0 والذي يحمل كافة ميزات نظام أندرويد 6.0.1. الإعلان الرسميّ جاء بعد انتهاء العمل على الإصدارات التجريبية السابقة والوصول للنّسخة المُستقرة.

"CyanogenMod 13.0, CyanogenMod"


ما هو نظام CyanogenMod ؟


يُعتبر نظام CyanogenMod أحد أشهر البدائل لنظام الأندرويد، حيث يقوم الفريق المُطوّر للنظام بالاعتماد على بنية نظام الأندرويد وميزاته لتوفير روماتٍ مُخصصة قابلة للتنصيب على الهواتف الذكية العاملة على نظام الأندرويد بعد مسح نظام التشغيل الأصليّ. أتت شهرة نظام سيانوجين من إمكانيته لتوفير ميزات الإصدارات الأخيرة لنظام الأندرويد للهواتف التي لم تحصل على تحديثٍ لآخر نسخة من نظام الأندرويد، بالإضافة إلى تلبيته رغبة العديد من المُستخدمين بالحصول على المزيد من الصلاحيات وقُدرات الوصول ضمن نظام التشغيل الخاص بهم، وهو ما تُوّفره النسخ المُختلفة من نظام سيانوجين.


بشكلٍ مُشابهٍ لنظام الأندرويد، يقوم الفريق بطرح نسخٍ تجريبية للنظام كي يتم تجريبها وتقييم أدائها وتحديد المشاكل البرمجية المختلفة التي قد تظهر بها. تسمي سيانوجين النّسخ التّجريبية من نظامها بـ “الإصدارات الليلية Nightly Releases”، بينما تسمي النسخ النهائية والمُعتمدة بـ “الإصدار Release”.


أيضًا، وبشكلٍ مشابهٍ لنظام الأندرويد، يقوم الفريق المُطوّر لنظام سيانوجين بطرح تحديثاتٍ دورية للنظام، كما أن كل نسخة قد تمتلك نسخًا فرعية. كمثال، النسخة الحالية هي CyanogenMod 13.0 ذات رقم الإصدار Release 1، ما يعني أنها أول نسخة رسمية، وقد تصدر لاحقًا تحديثات وتطويرات عليها أو قد يتم تطوير نسخ فرعية لها.


أخيرًا، يجب على المُستخدمين الذين يودون تنصيب نظام سيانوجين أن يتأكدوا من توافق هاتفهم الذكيّ مع النظام، حيث يقوم الفريق المطور للنظام بإصدار لوائح للهواتف الذكية المتوافقة مع النظام والتي يمكن تنصيب النظام عليها بدون توقع أية مشاكل في الأداء.

النسخة الجديدة CyanogenMod 13.0


تجلب النسخة الأخيرة كافة ميزات أندرويد 6.0.1 مثل ميزة حفظ طاقة البطارية Doze mode ونموذج الصلاحيات الجديد Permission Model لإدارة المعلومات التي يتم مشاركتها مع التطبيقات بشكلٍ أفضل، وتحسين التحكم بالصوت، بالإضافة لميزة Adaptive Storage التي تسمح بالتعامل مع بطاقة الذاكرة الخارجية على أنها جزء من الذاكرة الداخلية للجهاز. جلب الدعم البرمجيّ لحساسات (مُستشعرات) البصمة إن كان الهاتف الذكيّ يتضمنها. أخيرًا، يتضمن الإصدار الجديد من نظام سيانوجين التحديثات الأمنية الأخيرة لشهر مارس/آذار والتي أعلنت عنها جوجل بشكلٍ رسميّ.


بالنسبة للميزات الخاصة بنظام سيانوجين وغير المتوفرة بنسخة الأندرويد الخام، فإن أبرز التحديثات هي إمكانية تخصيص شريط حالة Status bar خاص بالمستخدم، بالإضافة لإمكانية عرض الحجم المستهلك من ذاكرة وصول العشوائي لفترةٍ زمنية محددة على الشاشة الرئيسية، بالإضافة لتحديث تطبيق الرسائل الذي يتيح الرد السريع على الرسائل من شريط الإشعارات.


أيضًا، تم إضافة أكثر من 200 واجهة تخصيص Theme قابلة للتحميل والاستخدام لتغيير شكل واجهة الاستخدام UI بالطريقة الملائمة للمُستخدمين، كما أن تطبيق الاتصال أصبح مُتوافقًا مع تطبيق TrueCaller لتحديد ومعرفة الأرقام الغريبة التي تتصل بالمُستخدم للمرة الأولى.


أخيرًا، فإن أهم الهواتف التي ستكون متوافقة مع الإصدار الأخير من نظام سيانوجين هي:


يجب أن نذكر هنا أن سيانوجين تصدر نظامها ليكون متوافقًا مع هذه الهواتف بحسب مزودات الخدمة في البلدان حول العالم. كمثال، تمتلك الولايات المتحدة عدة مزودات خدمة اتصالات أهمها Verizon و AT&T و T-Mobile. نسخة نظام سيانوجين المخصصة لهاتف Nexus 6P على مزود Verizon تختلف عن نسخة AT&T وعن نسخة T-Mobile وكذلك عن النسخة العالمية للهاتف، ولذلك يجب الانتباه لهذه الناحية.


بالإضافة لذلك، فإن هذه هي اللائحة الأولية لأهم الهواتف التي ستحصل على النظام الجديد، ولكن ستقوم سيانوجين بتوفير المزيد من الهواتف لتكون متوافقة مع النسخة الجديدة والإعلان عنها في وقتٍ لاحق.


أخيرًا، يجب أن تأخذوا بعين الاعتبار عدة نقاط هامة في حال كنتم تودون تنصيب سيانوجين على هاتفكم الذكيّ أنه يتطلب امتلاك صلاحيات الجذر Root Access بالإضافة لمحي كافة الملفات الموجودة سابقًا على هاتفكم ومن ثم تنصيب ملفات النظام الجديد. سنعمل مستقبلًا على توضيح كيفية إجراء هذه الخطوات بأفضل شكلٍ يضمن آمان هاتفكم الذكي وعدم الوقوع بأي خطأ قد يكلفكم خسارة هاتفكم، ولكني أنصح في الوقت الحالي من لا يمتلك خبرة بكيفية الحصول على صلاحيات الجذر أو تنصيب الرومات المخصصة ألا يجرب تنصيب نظام سيانوجين.


بكل الأحوال، النسخة الجديدة من سيانوجين مع الأدوات اللازمة لتنصيبها ليست متوفرة حاليًا، حيث ستقوم سيانوجين بتوفيرها للتحميل خلال الأيام المقبلة


ما رأيكم بنظام سيانوجين؟ هل سبق وأن جربتموه على هواتفكم الذكية؟ شاركونا تجربتكم ضمن التعليقات للحصول على أكبر فائدة ممكنة.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma

2016