-->
كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

"Alpha-Go" يهزم بطل العالم في لعبة Go


حققت جوجل إنجازا جديدا في مجال الذكاء الصناعي AI حيث استطاع الروبوت أو برنامج AlphaGo الذي طورته وحدة Deepmind في الشركة أن يفوز على لي سي-دول بطل العالم في لعبة GO في أول مباراة من مبارياتهم الخمسة التي تقام في كوريا الجنوبية في الفترة بين 8 إلى 15 مارس الحالي.
وانسحب لي سي-دول أمام AlphaGo بعد نحو 3 ساعات ونصف رغم تبقي 28 دقيقة و28 ثانية على انتهاء المباراة، ويتنافس لي سي دول في سلسلة المباريات مع برنامج الفاجو AlphaGo الذي تطوره شركة DeepMind المملوكة لشركة جوجل على جائزة قدرها 1 مليون دولار، وكان سي-دول الذي يعتبر لاعب أسطوري وأفضل لاعب GO في العالم قد أبدى ثقة كبيرة في فوزه خلال حوارات صحفية أجراها في وقت سابق من هذا الشهر وقال أنه سيفوز على الفاجو ولو هذه المرة.
AlphaGo من تطوير شركة DeepMind المملوكة لجوجل
وقال سي-دول بعد المباراة الأولى التي انهزم فيها أنه مندهش جدا ولم يكن يتوقع أبدا الخسارة وأضاف أنه لم يكن يعتقد أن AlphaGO قادرا على اللعب بطريقة مثالية، وأعرب ديمس هاسبيس الشريك المؤسس لشركة DeepMind مطورة الفاجو عن احترامه الكبير لمهارات لي سي-دول التي وصفها بالمدهشة، وأكد “لي سي-دول” أنه ليس نادما على قبول التحدي لكنه أعترف بالصدمة وبفشله في التخطيط حيث فاجأه “الفاجو” ببداية قوية وتحركات غير متوقعة.
alphago-vs-lee-se-dol
ولعبة GO هي لعبة صينية قديمة عمرها 3000 سنة ويلعبهاأكثر من 40 مليون شخص والتي تعتبر من أكبر التحديات التي تواجه برمجيات الذكاء الصناعي AI لصعوبتها حيث تصل احتمالات تحريك القطع فيها إلى 71^10 مقارنة مع عدد احتمالات 20^10 في لعبة الشطرنج، ورغم تحقيق برامج الكمبيوتر نجاحا كبيرا في لعبة الشطرنج وألعاب أخرى إلا أنه أمام AlphaGO تحدي صعب رغم فوزه على بطل أوروبا في اللعبة في وقت سابق من العام الماضي.
go-game
وكانت شركة جوجل قد استخوذت في يناير عام 2014 على شركة الذكاء الصناعي DeepMind مقابل 400 مليون دولار، وDeepMind هي شركة ذكاء صناعي تقول أنها تقوم بدمج أفضل التقنيات عن تعليم الآلة ونظم علم الأعصاب لبناء خوارزميات تعلم قوية ولأغراض عامة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

كل ما يخص التقنية - ALL4tech.ma

2016